Search

عملة (طويلة الحسا)

عملة (طويلة الحسا تعتبر) من اندر العملات في تاريخ العملة المتداولة في الكويت لكونها غريبة الشكل فلا يوحي مظهرها لاول وهلة بانها عملة، ذلك لانها على شكل مشبك للشعر (ماشة)، فكانت هذه العملة متداولة في منطقة الإحساء والقطيف والبحرين والكويت قبل تأسيس الكويت وحكم صباح الأول في بداية القرن الثامن عشر وقد كان تداول (طويلة الحسا) في الكويت ابتداء من استقرار آل الصباح في الكويت واستمر تداولها ما يقرب من خمسين عاما، واللوحة تضم ثلاث عملات من (طويلة الحسا)، الذهبية، الفضية، النحاسية ومعادلاتها هي:
الذهبية وتعادل 15 فضية.
الفضية وتعادل 15 نحاسية.

 

وتعتبر اسم طويلة الحسا اسم لعمله غريبه وقديمه سكها آل عريعر (من بني خالد) في بدايه حكمهم للإحساء عندما أستقلوا عن الدوله العثمانيه بعد أن هزموا جندها وطردوا حاميتها من الإحساء وكان العثمانيون في اوجوقتهم انذاك.

وكانت بدايه تلك العملة في أوائل القرن الثاني عشر الهجري وقد يكون من سكها سعدون أبن براك بن محمد بن غرير وقد يكون ذالك في عام 1120 هجر يتقريبا.

وهذه العمله الغريبه تشبه عمله كانت تسك في إيران في منطقه تسمى لارين وكان لها عمله تسمى بنفس الإسم (لارين)

ولارين منطقه تقع في الجنوب الغربي من إيران بمحاذاه الخليج العربي ولها علاقات اقتصادية قوية مع بلدان ومدن الخليج العربي أنذاك ومنها الأحساء والقطيف والكويت وقطر والبحرين التي كان يحكمها ابن عريعر أمير بني خالد انذاك.

وقد يكون سك أبن عريعر لتلك العمله تأثرا منه باللارين الذي سك على عدة أشكال أغلبها مستطيله وتشبه دبوس الكرافته او مشبك شعر رأس المرأة أو سنارة السمك.

وكتلك الأشكال تتمثل على شكل طولي غالبا ما يكتب عليه عبارات تشمل كلمة التوحيد ثم ذكر أسم الحاكم وتاريخه ثم تقص وتثنى عند حد طول ووزن معينين.

وأستخدمت تلك العملة في الكويت في بداية نشأتها وتعتبر طويلة الحساء أول عمله كويتيه أستخدمت وتداولت في الكويت وأستمر الكويتيين يتداولونها قرابه الخمسين عاما.

منقول بتصرف من عدة مصادر

اعداد: عبدالرحمن الخالدي

نموذج من العملات

06_ZKRYAT_02

7f1d6181c8

24239639820090515


الوسوم


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*