_2_1_~1 copyوثيقة عثمانية بتاريخ (981هـ/1573م) تشير إلى احتواء البحرين آنذاك على أكثر من 300 قرية

وثيقة من الأرشيف العثماني(1) تحتوي على رسالة مرسلة بتاريخ العاشر من شهر صفر سنة 981هـ من السلطان العثماني إلى الأمير

 

العثماني على الإحساء يطلب منه فيها تزويده بمعلومات تفصيلية عن جزيرة البحرين -والتي كانت خاضعة للبرتغاليين – وعن كيفية فتحها وضمها إلى السلطنة العثمانية. وقد جاءت هذه الرسالة رداً على رسالة سابقة كان قد أرسلها قاضي الإحساء شرح فيها بعض أحوال البحرين وأشار إلى سهولة فتحها وضعف الحامية البرتغالية فيها.

وقد أشارت تلك الرسالة بشكل واضح إلى احتواء البحرين في ذلك الوقت على ما يزيد عن ثلاث مائة قرية عامرة ، وهو الذي يتوافق مع ما ذكره العديد من الرحالة والمؤرخين وكذلك ما كان شائعاً عند أهل البحرين من أن قراها كانت تزيد على الـ 360 قرية بعدد أيام السنة(2) ، إلا أن ما جرى عليها من الكوارث والحروب دمرت أكثر تلك القرى وشردت وأهلكت كثيراً من أهلها ، حتى لم يبق من قراها اليوم حتى ثلث ذلك العدد.

وينبغي أن ننوه إلى أن هذه الرسالة  تأتي ضمن فترة الصراع العثماني البرتغالي في المنطقة آنذاك ، فبعد سيطرة العثمانيين على كل من القطيف والإحساء توجهت أنظارهم إلى البحرين وكيفية فتحها وإجلاء البرتغاليين منها وإدخالها تحت السلطة العثمانية. وكانت هذه الخطوة مهمة بالنسبة للعثمانيين في سبيل الحد من النفوذ البرتغالي في الخليج وخطوة في سبيل القضاء على وجودهم بشكل نهائي من الخليج والمنطقة بشكل عام. ومصدر هذه الوثيقة هو كتاب (وثائق بحرية من قبودان السويس) للدكتور محمد محمود خليل.

1 copy

2 copy

نص الوثيقة :

(هذا حكم إلى أمير أمراء الحسا :

وصلت إلينا رسالة من قاضي الحساء ، يخبرنا في رسالته أن للبحرين أكثر من ثلاث مائة قرية ، ويكتب أحوال البحرين وسهولة فتحها ، ولكنكم ما كتبتم في رسالتكم كيف يمكن فتحها؟ وفي أي وقت يسهل؟ وكم عدة تلزم لفتحها؟ بأمركم أنه حين وصل إليكم حكمي تتبعوا الأحوال وأدعوا القاضي واسئلوا عنه هل هذه الأخبار صحيحة؟ وهل عساكر الجزيرة ضعيفة؟ وكيف يمكن فتحها؟ ، هل يجب إرسال العسكر من عندنا؟ إذا وجب في أي وقت أنسب وصولهم إليكم؟ بكم جندي يتيسر فتحها؟ كيف يجب الاستعداد لفتحها؟ كيف ماهية المسألة ومحصول الجزيرة؟ أكتبوا إلينا أجوبة هذه الأسئلة وسائر الأحوال المتعلقة بالجزيرة) انتهى. (3)

_2_1_~1 copy

صورة الوثيقة العثمانية

——————————————-

الهوامش :

(1)دفتر المهمة – الديوان الهمايوني : رقم 33 ص 43 حكم 92.

(2)قال الشيخ محمد علي العصفور في كتاب (تاريخ البحرين) المؤلف سنة 1901م :

(قال بعض مشايخنا : كان عدد قرى البحرين في الزمان السابق بعدد أيام السنة ، وبظلمهم ما بقي الآن سقوفها وفروشها ، فتلك بيوتهم خاوية علي عروشها)ا.هـ.

(3)وقع في ترجمة الوثيقة كثير من الأخطاء الواضحة ، ولكن فضلت إبقائها كما جاءت في المصدر

المدون: أحمد علي