Search

البحرين ترحب بكم (2)

Untitled kk

ورد ذكـر جيمس عدّة مرّات في كتاب أبيه المستشار بلجريف وكان لي الشرف بترجمته ويسرني أن أورد أحد المواضيع التي جاء ذكره فيها، فحول ولادته جاء في الصفحة 100 من كتاب (مذكرات بلجريف) ما يلي:
في إبريل 1929 رزقنا ـ أنا وزوجتي ـ بطفل حيث وضعت مارجوري في البيت بمساعدة طبيبة من الإرسالية الأمريكية ونظراً لحالة الطفل الصحية السيئة سافرت زوجتي بعد ثلاثة أسابيع إلى انجلترا للعناية به هناك.. ثم عادت مع الطفل إلى البحرين في الشتاء التالي..
وفي اليوم الذي ولد فيه ابننا أرسل الشيخ لي شاحنة (لوري) محملة بستة أغنام (ماعز) سمينة بالإضافة إلى سيف موضوع في غمد ذهبي مع خطاب يتضمن التهنئة بالمولود الجديد.
وبحسب التقاليد المتبعة هنا ذبحنا الماعز ووزعنا لحومها على الجيران والأصدقاء.
وقد صادف يوم ولادة الطفل مع وصول «جوفري برايور» المعتمد السياسي البريطاني الجديد للبحرين، فأرسلت إليه قطعة لحم كبيرة من فخذ الماعز، فأصيب بالدهشة والحيرة واعتقد في بادئ الأمر أن من عادة الحكومة البحرينية الترحيب بممثل ملك بريطانيا بهذه الطريقة.. إلى أن أوضحت له الموضوع بعد ذلك.
ولقد أبدى الشيخ حمد اهتماما شديداً بابننا (وهو أول طفل بريطاني يولد في البحرين) وكان مسروراً جداً عندما أخبرناه برغبتنا في اختيار اسم «حمد» كأحد أسمائه.. إلاّ أننا عندما قمنا بتعميده بالكنيسة في بريطانيا كان القسيس مستغرباً لاختيارنا هذا الاسم الذي ـ على حد قوله لم يصادفه من قبل.
كما أنني أتذكر ان الولد اصيب بالحمى لفترة طويلة ولم ينفع معها العلاج الطبي.. وحينها قال لي الشيخ القلق على حالته: إنني أعرف علاجاً سيشفي ابنك من المرض، لكنني لا أعتقد ان زوجتك ستوافق عليه.
ولما سألته عن هذا العلاج، أجاب: كي جسم الطفل بقضيب من الحديد الساخن بواسطة شخص خبير في هذا النوع من العلاج الشعبي.
ومع إيماني بأن هذا العلاج كان البحرينيون يستخدمونه لعلاج أمراض عديدة وأنه أثبت فعاليته في بعض الحالات.. إلاّ أنني أبلغت الشيخ بأن زوجتي لن توافق عليه، فقال إنه سيأتي إلى منزلي ويقرأ بعض الآيات والصلوات من أجل شفائه.
وفي تلك الليلة جاء الشيخ حمد، وذهب إلى غرفة نوم ابننا الذي كان نائما وتركناه بمفرده مع الطفل وعقب فترة بسيطة خرج الينا قائلا: سوف يشفي ابنكم إن شاء الله. وبالفعل، فبعد أيام قليلة تماثل الولد للشفاء.
وعندما وصلت القصة إلى أسماع المبشرين في الإرسالية الأمريكية أبدوا غضبهم وعدم موافقتهم أو إقرارهم لأن يصلي شخص مسلم من أجل ابننا (المسيحي).
عرض للكتاب:
يتألف كتاب البحرين ترحب بكم من أربعة أجزاء هي معلومات عامة وتاريخ جزر البحرين وحول البحرين ومعلومات مفيدة. ويتكون الجزء الأول بحسب النسخة العربية من أربعة عشر فصلاً هي:
الفصل الأول: البلاد
الفصل الثاني: السكان
الفصل الثالث: الحكومة
الفصل الرابع: التنميـة
الفصل الخامس: التجارة والصناعة
الفصل السادس: المواصلات
الفصل السابع: صناعة البترول في البحرين
الفصل الثامن: جواهر الأعماق
الفصل التاسع: الصناعة التقليدية
الفصل العاشر: عصر ما قبل التاريخ
الفصل الحادي عشر: آثـار البحرين
الفصل الثاني عشر: التاريخ الطبيعي للبحرين
الفصل الثالث عشر: المناسبات الدينية والعادات المحلية
الفصل الرابع عشر: طوابع بريـد البحرين

 

إعداد: مهدي عبدالله




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*