Search

موقع قلعة البحرين ومتحف الموقع

يتجلى تاريخ البحرين التجاري الثري الذي عرف في العصور القديمة باسم دلمون في العديد من المواقع الأثرية، وأبرزها موقع قلعة البحرين المسجل على قائمة التراث العالمي لليونسكو. تقع القلعة أعلى تل أثري تبلغ مساحته 17 هكتاراً ونصف الهكتار والذي شيد منذ أكثر من 4000 عام. إنه موقع عاصمة دلمون السابقة وأحد أهم المواقع الأثرية في الخليج العربي. وقد كشفت البعثات الأثرية على مدار الخمسين عاماً الماضية عن أبنية سكنية وعامة وتجارية وعسكرية تدل على أهمية الموقع على مر القرون.

افتتح متحف موقع قلعة البحرين في 18 فبراير 2008 م ليكون شاهداً على أهمية الموقع الأثرية ويقع على طول الواجهة البحرية الشمالية للقلعة مشكلاً مدخلاً إلى الموقع الأثري .يتركز العرض المتحفي حول جدار بارتفاع 8 أمتار يجسد الطبقات الأثرية المتراكمة على الموقع. ويتوسط الجدار 5 قاعات بحيث يجد الزائر نفسه يتدرج مع بشكل تصاعدي. ويعرض المتحف 500 قطعة أثرية تعتبر من أهم المقتنيات المستخرجة من الموقع خلال الحفريات الأثرية مستعرضةً الحقب التاريخية التي مرت على الموقع. يقدم مقهى المتحف المطل على البحر منظراً مبهراً للقلعة وبساتين النخيل المحيطة بها.

موقع متحف قلعة البحرين

لقد كرّس تسجيل موقع قلعة البحرين عام 2005 على قائمة اليونسكو للتراث العالمي أهمية أحد المواقع الأثرية الرئيسية في شبه الجزيرة العربية. ولا يقتصر هذا الموقع السكني الهام على قلعته الضخمة المشادة في مواجهة البحر فحسب بل هو يشكل تلاً فعلياً تبلغ مساحته17.5 هكتاراً ، وتشهد طبقاته الأثرية المتراكمة على ارتفاع 8 أمتار على تاريخ طويل ممتد منذ الإقامة الأولى للإنسان فيه نحو 2200 ق.م وحتى هجران الموقع تدريجياً نحو القرن 17 من عصرنا هذا. وبفضل قناة عبور بحرية طبيعية فقد بقي الموقع ولعدة آلاف من السنين المرفأ الرئيسي للجزيرة. وكان أيضاً مركز عاصمة بلاد دلمون التي تعتبر أهم حضارة في الخليج القديم ، وذلك من نهاية الألف الثالث إلى منتصف الألف الأول ق. م. وقد كان الموقع محطة تبادل تجاري أساسية ما بين بلاد فارس وبلاد ما بين النهرين وشرق جزيرة العربية واسيا الوسطى ومنطقة وادي الهندوس. حافظ الموقع على أهميته الإستراتيجية والتجارية في الفترة الهلنيستية حيث أصبح أحد أهم مدن الجزيرة. في العصور الإسلامية، صار موقعه المحصّن موضع تنافس دولي شديد، تشهد على ذلك التعديلات المتعاقبة التي أدخلت على القلعة التي تتوّج الموقع اليوم.

متحف موقع قلعة البحرين  

افتتح متحف موقع قلعة البحرين في 18 فبراير 2008م ويقع على طول الواجهة البحرية الشمالية للقلعة مشكلاً مدخلاً إلى الموقع وشاهداً على أهميته الأثرية. صُمم المتحف من قبل مكتب الهندسي العالمي، وهلرت اركتكتر، ومّول من قبل بنك اركبيتا.

 

 

أوقات الدوام:

من الثلاثاء إلى الأحد من 8 صباحًا إلى 8 مساءً.

يوجد أجهزة إرشاد سمعي بثلاث لغات (عربي – انجليزي – فرنسي) لزيارة موقع القلعة.

 مقهى المتحف: 

يوميًا من الساعة 8 صباحاً إلى 10 مساءً.

 متجر الهدايا:

من الثلاثاء إلى الأحد من الساعة 8 صباحاً إلى 6 مساءً.

ارقام الهاتف:

البدالة: 17567171

الإدارة: 17567174

المتحف: 17567177

الفاكس :17564793

qab_sitemuseum@moc.gov.bh

 

النوع: متاحف، عشرة ملامح لوطن، آثار وتراث
المنطقة: كرباباد
اوقات الزيارة :
القلعة: يوميا من الساعة 8:00 صباحا وحتى 6:00 مساء المتحف: من الثلاثاء إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحا وحتى 8:00 مساء




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*