Search

الأزياء الشعبية في مملكة البحرين

الأزياء الشعبية__

الأزياء الشعبية

كالكورار، النقدة، الطارة، الشلالة، الجفافة، التطريز، تهديب الغتر، تلوين الملابس، خياطة النشل، البخنق، الدرّاعة، المشمر، البشوت والعباءات ، وتعمل في هذه الحرفة  النساء الكبيرات في السن ولكل حرفة مواد معينة تستخدم في صناعتها، فمثلاً في الكورار تستخدم خيوط الزري وفي النقدة يستخدم الخوص باللون الذهبي أو الفضي وعادة ما يستورد من الهند، أما في الطارة فيستخدم خيوط الزري أو القطن مع الحلقة الخشبية.

ويقوم الرجال بصناعة البشوت والعباءات النسائية وثياب النشل والمفحح والبخنق وغيره، ويتركز هؤلاء في سوق المنامة وسوق المحرق وعادة ما يكونون من عائلات محدودة ومعروفة توارثوا هذه المهنة.

ومن الجدير بالذكر أن أكثر منتوجات الصناعات النسائية السابقة غير مطلوبة حالياً وذلك لضعف إقبال الناس عليها أو لتوفرها تجارياً في الأسواق المحلية.

الأزياء الشعبية

التطريــــز_التطريــــز الأزياء الشعبيةتهذيب الغتر الأزياء الشعبية

صناعة البشوت

الحناء والبخـــور

تقوم بها بعض النساء في منطقة البديع والمحرق حيث يتم غسل ورق الحنة وتجفيفه وطحنه وبيعه، كما تقوم النسوة بعملية النقش بالحناء في المناسبات والأعياد.

أما البخور فيُدق بعد شرائه جاهزاً ويضاف إليه بعض العطورات كالعود والمسك والعنبر وعطورات أخرى ويُعجن ليعمل منه كرات صغيرة لبيعها.

ونظراً لوجود إقبال على هذه المنتجات فإن العديد من النساء من مختلف الأعمار يمارسنها، بالإضافة إلى المحلات التجارية ومحلات الحواجة.

الأزياء الشعبية_




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*