Search

الصناديق المبيتة

http://bahrainhistory.net/wp-content/uploads/2015/03/51_svalu.com2015-03-26.jpg

هي نوع من الصناديق الخشبية التي شاع استخدامها في معظم الخليج العربي ، وكانت تقتنى من قبل علية القوم الذين يخصصون أماكن لها في بيوتهم تحفظ فيها ، وغالبا ما تستخدم لحفظ وتخزين الملابس والمصنوعات الذهبية وغيرها من المقتنيات الثمينة مثل الأموال والوثائق والمستندات الرسمية . وتستعمل لها إقفالا محكمة حرصا على موجوداتها من الضياع أو السرقة ، وهي تمتاز بثقل حجمها بحيث يتعذر نقلها من مكان إلى آخر بسهولة .

ومما يجدر ذكره إن هذه الصناديق عرفت بكونها هدية الزوج لزوجته في يوم عرسها، يضع فيه هداياه من الملابس والعطور والذهب التي تنقل معها إلى بيت الزوجية.

ويصنع الصندوق المبيت من الخشب الساج أو السيسم وهي من أنواع الخشب الجيدة المقاومة للتلف لمدة طويلة ، وتميل ألوان الخشب من البني إلى البني المائل للسواد .

وتتمثل دقة الصانع ومهارته في النقوش التي يقوم بها على رقائق المعدن الأصفر الذي تطعم به الصندوق من جميع الجهات ما عدا الجهة الخلفية ويبرز اللون اللامع للخشب المدهون بزيت السمسم غالبا جمال النقوش والإبداع فيها.

والى جانب الصندوق المبيت الذي يمتاز بنقوشه الكثيرة وحجمه الكبير توجد أنواع أخرى من الصناديق مثل صندوق ( الغتم ) الذي يتميز بقلة زخارفه ونقوشه وهو ذو سطح أملس ويستخدم لحفظ أدوات المطبخ والمواد الغذائية والملابس وصندوق ( بوحبال ) وهو ملفوف بحبال متينة ويستخدم للسفر ، و ( البشتخته ) وهو صندوق صغير يستخدم عادة من قبل النواخذه والطواويش لحفظ اللؤلؤ بحسب إحجامها ونوعياتها ، كما تحفظ فيه الوثائق والمستندات الرسمية الخاصة .

وتمثل صناعة الصناديق المبيتة إحدى الصناعات التقليدية التي يحرص مركز الجسرة على تطويرها من خلال تشجيع الحرفيين على الإبداع في صنعها .ويوفر لهم الفرصة لعرضها وبيعها حيث تتوافر في المركز أحجام مختلفة منها ، يقبل الكثير من الزوار على شرائها إلى جانب بعض قطع الأثاث والمرايا التي صنعت بنفس روح هذه الصناديق .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*