Search

قرية شهركان

الموقع :

شهركان قرية صغيرة تقع في الجزء الغربي لجزيرة البحرين على الحزام الأخضر منه ، بين قرية صدد ( من جهة الشمال الغربي ) وقرية داركليب ( من جهة الجنوب الشرقي ) ، تحيطها المزارع والبساتين من جميع الجهات ما عدا الجهة الجنوبية الشرقية والشرق حيث توجد تلال عالي الأثرية وتتلوها مدينة حمد .

سبب التسمية :

يرجع سبب تسمية شهركان بهذا الإسم نسبة إلى أنها كانت عباره عن منطقة زراعية تعود ملكيتها لرجل يقال له ” شاه ركان ” وهو شخصية فارسية ربما سكنت المنطقة من قبل الدولة الصفوية – عندما كانت البحرين تخضع للحكم الصفوي – وحرفت من قرية ” شاه ركان ” إلى ” شهركان ” مع مرور الزمن ، وهذه الرواية يدعمها الشيخ علي بن يوسف آل بن رضي وكثير من كبار القرية نقلاً عن الأولين .

ويرى الشيخ محمد علي التاجر في كتابه المخطوط ( عقد اللآل في تاريخ أوال ) أن شهركان محرّفة من ” شاه رايكان ” ومعناه عطية الملك . ( أخبار الخليج / 7861 )

وهناك رأي يقول بأن أهل شهركان كان أكثرهم قدم إليها من منطقة سبسب في شهر واحد ، بعد الهجمات التي تعرضت لها منطقة سبسب بعد دخول العتوب إلى البحرين وأتخاذ أنصارهم ( من الدواسر ) منطقة الزلاق سكنى لهم ، فقيل ” في شهر كان تحول أهالي سبسب ” ، والله العالم .

فائدة :-

” شهركان ” اسم علم كان يتداول في إيران سابقاً ، حيث أورد الإمام الحافظ أبو نعيم بن مهران الأصببهاني في كتابه ” تاريخ أصفهان ” في الجزء الثاني ( ص51-61 ) في حديث حيث يقول : ” حدثنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن شهركان التستري بها حدثنا أبو علي محمد بن الضحاك بن عمرو بن الضحاك حدثنا سهل بن عبد الله الفرخاني صنا سليمان بن عبد الرحمن حدثنا الولي بن مسلم حدثنا سعيد بن بشير عن قتادة عن الحسن عن أنس عن عمر بن الخطاب قال نهى رسول الله (ص) عن حلق القفا بالموس إلا عند الحجامة “‏.‏

السكان :

يبلغ عدد سكانها حالياً أكثر من 3000 نسمه من مختلف الأعمار..




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*