Search

المنامة عاصمة

المنامة عاصمة

المنامة عاصمة
البحرين تضاعفت مساحتها في خلال الثلاثين السنة الماضية حتى بلغت مساحتها الآن 25 كيلومتر مربع كذلك تضاعف عدد السكان بشكل مرد من 67 ألف في عام 1971م، الى 137 ألف في عام 1991م، ويقدر حاليا عدد سكان المنامة بنحو 160 ألف نسمة. تقع المنامة في الزاوية الشمالية الشرقية للجزيرة يوق المنامة عدد من الشوارع الرئيسية التي تربها بالداخل ، و هناك جسران يربان المنامة بالمحرق و جسر آخر يربها بمنقة سترة و آخر يرب البحرين بالمملكة العربية السعودية. تحتفظ مدينة المنامة بخصوصية فريدة عن المناق الأخرى في البحرين وذلك لوجود خدمات عامة ممتازة من فنادق حديثة ذا مستويات عالية , مصارف حديثة ، مجمعات تجارية على ارفع المستويات ,الخدمات الدبلوماسية , أمن , شقق سكنية , شوائ جميلة , فرص التسوق والتجول في السوق الشعبي التقليدي .

سوق المنامة الشعبي
مركز تاريخي و جزء ساحر من المنامة ، هذا السوق يمتاز بتوهج الألوان المختلفة والأذواق المستوردة والروائح المختلفة و اللغات الغربية , السوق هو المكان المناسب الذي يستحق آن يتجول فيه المرء نهاراً آو ليلاً بين محلات بيع الذهب و تجار البهارات و محلات الخياة لجميع أنواع الألبسة و محلات استبدال العملات .

باب البحرين
تعني باب البحرين “المدخل إلى البحرين”، هذه البناية البارزة تعتبر المدخل الافتراضي للسوق. بنيت في عام 1945 كبيت لإستعمال الحكومة، بجانب ما كان معروف بالميدان الشعبي والذي هو الآن موقف للسيارات. وقد رمم وجدد المكان في عام 1986 ليصبح دائرة السياحة والتراث .

كنوز المنامه
زائر المنامة ينبغي له أن يجد وقتاً ليستكشف كنوز المنامة الأربعة .

مركز وجامع الفاتح

يقع هذا المسجد المتألق الكبير على شارع الملك فيصل وقد سمي المسجد مركز الفاتح تخليدا لذكرى الشيخ أحمد الخليفة الذي فتح البحرين في أغسس 1883 والمسجد يرمز آلي عظمة هذا الحدث التاريخي للبحرين. أثناء الليل تراه يقف شامخاً كمنارة مشعة فوق أرض استصلحت من البحر .

المتحف الوني
المتحف الوني يمتاز بهيبة و تألق في ابتكاره ، يقع على شائ مدينة المنامة بجانب جسر المحرق كأنه سفينة بيضاء كبيرة. في قاعاته الكبيرة تعرض مجموعة ثمينة من الآثار آلتي تبين براعة الإنسان والتي تمثل تاريخ و حضارة البحرين , هناك أيضا صالة فنون تعرض فيها أعمال الرسامين البحرينيين .

مركز التراث

الغرف الهادئة لمركز التراث تسمح للزوار التعرف على تاريخ البحرين المثير و المعاصر من خلال الصور التاريخية و المعروضات . ممكن أن تتعرف على صناعة صيد اللؤلؤ التي كانت يوماً ما السلعة الرئيسية في الاقتصاد البحريني و لكن هذه الصناعة قضى عليها في الثلاثينيات من هذا القرن بعد تم استزراع اللؤلؤ الياباني . الغرف الأخرى تحتوي على أسماك و .أساليب صيد الأسماك ، موسيقى شعبية، و أشجار النخيل و تربية الصقور .

بيت القرآن
هو مركز للقرآن وقاعدة للبحث والدراسة إضافة إلى كونه متحف جامع لنفائس القرآن ومدرسة تحفيظ له وملتقى العلوم الدينية ومجمع للثقافة الحضارية .ومرجع من المراجع القرآنية . في المتحف نشاهد نفائس المخوات والمبوعات القرآنية والترجمات المختلفة لمعاني القرآن الكريم ..




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*