Search

صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة

صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة

صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة
الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة
الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد مملكة البحرين
الميلاد 21 أكتوبر 1969 (1969-10-21) (العمر 40)
Flag of Bahrain (bordered).svg البحرين
التعليم – بكالريوس علوم سياسية
من الجامعة الأميركية في الولايات المتحدة
– ماجستير في فلسلفة التاريخ
من جامعة كامبريدج
المهنة ولي عهد مملكة البحرين
الأهل آل خليفة
الجنسية بحريني

الأمير سلمان بن حمد آل خليفة (21 أكتوبر 1969 – )، ولي عهد مملكة البحرين. هو النجل الأكبر لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة من زوجته الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

عن حياته

  • تلقى تعليمه في مدارس البحرين. وفي عام 1992 حصل على شهادة البكالريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأميركية في واشنطن دي سي في الولايات المتحدة، وفي عام 1994 حصل على شهادة الماجستير في فلسفة التاريخ من جامعة كامبريدج.
  • عين في عام 1992 نائباً لرئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث، وفي عام 1995 عين رئيساً لمجلس الأمناء وإستمر بتولي رئاسته حتى عام 1999. كما عين في عام 1995 وكيلاً لوزارة الدفاع وإستمر بهذا المنصب حتى عام 1999.
  • في 9 مارس 1999 بعد وفاه جدة الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة وتولي والده الشيخ حمد الحكم أصبح ولياً للعهد. كما تولى من 22 مارس 1999 منصب القائد العام للقوات المسلحة البحرينية وهو المنصب الذي تولاه حتى 6 يناير 2008 عندما رفع لمنصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأنيطت به مسئولية الإشراف على إدارة وتنفيذ السياسة العامة العسكرية والإدارية والاقتصادية والخطط المالية لقوة دفاع البحرين والحرس الوطني.
  • عين في 24 فبراير 2001 رئيساً للجنة تنفيذ الميثاق الوطني الذي وافق عليه البحرينيون في إستفتاء أجري في ذات الشهر بنسبة أكثر من 98%، وقدمت اللجنة برنامج شامل للتنمية المستقبلية فى البحرين تقوم على الشفافية والتعاون والمشاركة الشعبية، كما اقترحت اللجنة عدد من القوانين لتنفيذ الميثاق الوطني بما في ذلك القوانين المتعلقة بالمشتريات الحكومية وحرية الصحافة.
  • في 3 مارس 2002 عين رئيساً لمجلس التنمية الاقتصادية وهو المجلس المسؤول عن صياغة ومراقبة استراتيجية التنمية الاقتصادية في البحرين ويهدف إلى استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إليها.
  • في يوم عيد مولده الأربعين الموافق 21 أكتوبر 2009 أصدر والده الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمراً بإعطائه لقب صاحب السمو الملكي الأمير[1].

أسرته

متزوج من الشيخة هالة بنت دعيج آل خليفة وله من الأبناء:

  • الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.
  • الشيخ محمد بن سلمان آل خليفة.
  • الشيخة فاطمة بنت سلمان آل خليفة.
  • الشيخة الجود بنت سلمان آل خليفة.

عين صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة في عام 1992 نائبا لرئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث ثم عين رئيسا لمجلس أمنائه في 1995 ، كما عين في العام نفسه وكيلا لوزارة الدفاع . ويعرف عن الشيخ سلمان اهتمامه بمسألة البحوث وهو دائم التأكيد على ضرورة وأهمية تطوير اتسراتيجية نحو خدمة المجتمع من خلال مركز البحرين للدراسات والبحوث . ويقول الشيخ سلمان إن ” رأس المال البشري محور أساسي لجهود التنمية ولا تنمية من دون الاهتمام بالثروة البشرية التي هي رصيد الدول ” . ويؤمن ولي العهد بمسألة النقد الذاتي حتى انه في ابريل 1997 عقد ندوة لمناقشة دور المركز ومهماته في مجال البحوث وكان حريصا على كشف جوانب القصور لكي يتم معالجتها . ويري الشيخ سلمان إن قلة الموارد ليست المعيار الساسي والوحيد للتنمية بل يركز على أهمية حسن العلاقة واتخاذ القرارات المناسبة والاستفادة التامة من المؤسسات العلمية التي تمكن دولته من المنافسة والخروج إلى العالم الخارجي بثقة واقتدار . ويواصل الشيخ سلمان حاليا دراسته للحصول على الدكتوراه في التاريخ الاقتصادي للبحرين . وكان الشيخ سلمان قد انضم إلى القوات الخليجية المرابطة على الحدود بين الكويت والعراق حينما اجري نظام العراق مناورة السادس من أكتوبر الماضي . ويقول العارفون بالشيخ سلمان انه يتمتع بدماثة الخلق والطيبة والتواضع الشديد ومثقف يهتم بقضايا الأمة والبحث العلمي .

ويقول الشيخ سلمان انه يمارس ويهتم بالرياضة ليس فقط للترفيه وإنما لتربية العقول والأجسام ، واهم النشاطات الرياضية التي يزاولها الرماية التي ذكر انه تعلمها من والده ومنها رماية الإطباق والأهداف بالبنادق . ويمارس أيضا الغوص ويتدرب عليها منذ 1985 على يد متخصصين من مؤسسة بآوي الأميركية . ويتدرب الشيخ سلمان على قيادة الطائرات المدنية لكنه يقول انه لن يشتري طائرة خاصة لتنقلاته ولن يحترف الطيران ” لكنها مهنة رفيعة أتيحت لي فرصة ممارستها وتعلمها ” . ويهوى الشيخ سلمان قيادة الدراجات النارية التي قال عنها ” أنها رفيقة إسفاري . كنت انتقل بواسطتها مسافات طويلة من ولاية إلى ولاية وانزلقت مرات وأصبت.




2 thoughts on “صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة

  1. حبشي على محمد

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إلى (*صــــاحب الســـمو ولي عهـــد البحرين*) انا شاب مصري وكنت احمل الجنسية البحرينية وتركت اولادي في البحرين ولدان وبنت بعد سحب الجنسية واريد ابعث رسالة إلى (سموكم) لامر هام يخصني أرجو من (سموكم) الافادة وطريقة ارسال الرسالة الي سموكم

    الداعي لكم بطول العمر

  2. عباس ناصر أحمد الشيخ ناصر المبارك

    سيدي صاحب السمو الملكي الامير الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة
    ولي العهد الامين حفظه الله ورعاه ”
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : أرجو من سموكم التكرم بالموافقة على طلب مقابلة سموكم ولكم مني جزيل الشكر والتقدير . وحقظكم الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*