Search

الثقافة والمجتمع البحريني

الثقافة والمجتمع البحريني

  • الإسلام
  • العائلة والقبيلة
  • المرأة البحرينية
  • آداب وعادات المجتمع البحريني
الإسلام
الإسلام هو الدين الذي تعتنقه الغالبية العظمى في مملكة البحرين، وهو الذي يحكم حقوقهم الشخصية والسياسية والاقتصادية والقانونية. وعلى ضوء ذلك، فهناك التزامات معينة على المسلمين يجب القيام بها، فالصلاة مفروضة عليهم خمس مرات في اليوم – صلاة الفجر، صلاة الظهر، صلاة العصر، صلاة المغرب، وصلاة العشاء – ويتم تحديد أوقاتها بشكل يومي في الصحف المحلية. ويعتبر يوم الجمعة يوماً مقدساً عند كافة المسلمين، إذ تغلق الأسواق والمحلات والشركات ليتجه المسلمون لأداء صلاة الجمعة في المساجد. وبهذا يكون يوم الجمعة والسبت عطلة نهاية الأسبوع الرسمية.

خلال شهر رمضان المبارك، على جميع المسلمين الصيام منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، وعلى أساس ذلك يتم تقليل ساعات العمل إلى ست ساعات في اليوم. ويعني الصيام التوقف عن الأكل والشرب، وتدخين السجائر، أو مضغ اللبان. أما الأجانب فهم غير مطالبين بالصيام ولكن عليهم احترام أحكام البلد فلا يسمح لهم بالأكل أو الشرب أو التدخين أو مضغ اللبان في الأماكن العامة.

ومع غروب شمس كل يوم، تجتمع العائلات على مائدة الإفطار الغنية بأشهى المأكولات والحلويات، هذا مع العلم بأن نمط الحياة اليومية يتغير بشكل ملحوظ في هذا الشهر الكريم.، فتقوم العديد من الشركات والمؤسسات بخفض جدولها الزمني أو تغير مواعيده، وقد تجد المحلات التجارية مفتوحة ومغلقة في أوقات غير اعتيادية.

العائلة والقبيلة

تشكل العائلة الممتدة أو القبيلة الأساس للهيكل الاجتماعي في مملكة البحرين، ومثالاً للهوية الشخصية، فالولاء للعائلة يأتي في مقدمة كل العلاقات سواء كانت اجتماعية أو حتى تجارية.

تعتبر الأسرة في مملكة البحرين بيئة ونطاقا خاصا جدا، فالأسئلة الفضولية غير مرحب بها ويجب تجنبها قدر الإمكان، ومن الطبيعي جدا أن تجد أن العائلات البحرينية الكبيرة تسكن منزلاً واحداً أو مجمع واحد أو في قرية واحدة.

المرأة البحرينية

تعتبر حقوق المرأة البحرينية السياسية حجر الأساس الذي قام عليه الإصلاح السياسي الذي بدأه جلالة الملك عام 2002، إذ صارت المرأة تلازم الرجل في كل المجالات وتطالب بحقوقها مساواة مع الرجل، فصار لها الحق في ترشيح نفسها لأحد المجلسين إلى جانب حقها في التصويت لمن ترغب.

ويسعى المجلس الأعلى للمرأة بقيادة صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم بن محمد آل خليفة بتخطي الحدود والعوائق التي تعترض طريق المرأة البحرينية من أجل إثبات دورها الفعال في المجتمع والذي صارت تفتخر به إقليمياً ودولياً، وقد تم إنشاء المجلس بتوجيه من جلالة الملك في عام 2001 لتطوير دور المرأة في البحرين.

وقد امتد التقدم السياسي المحرز للمرأة البحرينية ليشمل قطاعات أخرى في المجتمع البحريني والدولي الذي ينص على ضرورة سيادة الديمقراطية قبل كل شيء. وبالفعل نجحت البحرين في أن تكون مثالاً تقتدي به الأنظمة الأخرى التي تسعى للإصلاح السياسي في مجتمعاتها.

وعلى ضوء حرص المجلس على استقلالية المرأة اقتصادياً، شرع في وضع خطط جديدة لإنشاء مركز تدريب شامل يزود المرأة البحرينية بأهم المهارات والخبرات اللازمة لتطوير قدراتها في الحرف اليدوية. ودأب المجلس على توسيع نطاق عمله من خلال إنشاء وتجهيز المكاتب في المحافظات الخمس لتلقي الاقتراحات والنظر في الشكاوي والتظلمات.

وفي عام 2004، تم تعيين أول امرأة في منصب وزير في البحرين وتلتها عضوه أخرى في مجلس الوزراء عام 2005. وتعتبر” اليس سمعان” أول امرأة عربية تترأس جلسة للبرلمان في العالم العربي عندما ترأست مجلس الشورى في ابريل 2005.

وفي يونيو 2006، انتخبت مملكة البحرين لترأس الجمعية العامة للأمم المتحدة وتعيين ممثلة مملكة البحرين الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة رئيسة للجمعية، لتكون أول امرأة من الشرق الأوسط ومن دول عالم الثالث في التاريخ لتتولي هذا المنصب.

آداب وعادات المجتمع البحريني

آداب الاجتماعات

يتسم الشعب البحريني بحبه للاجتماعات واستقباله للضيوف، فهو شعب لطيف يرحب بالآخرين بحماس وبهجة كبيرين عندما يلقاك للمرة الأولى أو حتى الثانية، وتعد الابتسامة والتواصل بالعين من أهم مميزات شعب مملكة البحرين. وأما حول الحديث عن المصافحة، فإن الرجال يتصافحون بالأيدي ويتبادلون القبلات على الخد، في حين أن النساء يبادرن باحتضان وتقبيل الصديقات المقربات فقط. وعندما يلتقي البحرينيون يبدؤون عادة بتبادل الأحاديث العامة.

آداب الطعام

يتمتع البحرينيون بحبهم لاستضافة الأهل والأصدقاء في منازلهم، وهذا لا يمنع حبهم للاستمتاع برفقتهم في المطاعم والأندية والفنادق، وغالباً ما تكون الاجتماعات من نفس الجنس: أي الإناث لوحدهم والذكور لوحدهم.هذا بالإضافة إلى الترحيب واستقبال الأصدقاء في المنازل.

وإذا كنت مدعواً لأحد بيوت البحرينيين، فعليك التأكد أولاً إذا كان المضيف مرتدياً حذاءه أم لا، فإذا لم يكن كذلك فعليك أن تقوم بالمثل قبل دخول المنزل ولا تنسى أن تكون متحفظاً في لباسك واختر المناسب منه، ولا تتأخر عن الموعد المحدد. أظهر احترامك لكبار السن بالبدء بالسلام عليهم أولاً، واقبل أي عرض من القهوة أو الشاي يقدم إليك وعدم قبول الضيافة قد تعني رفض من الشخص.

وإذا كنت مدعواً لتناول الطعام، فهناك الكثير من الأحاديث الاجتماعية الصغيرة قبل البدء بتناول الطعام، هذا وينتهي المساء سريعاً بعد الوجبة، ويعد قيامك برد الدعوة من آداب الضيافة.

انتبه لآداب الطعام

إذا كانت الوجبة مفروشة على الأرض، اجلس متربعاً أو اجلس منحنياً على ركبة واحدة، ولا تدع أبداً رجليك من أن تمسا مائدة الطعام. حاول أن تجرب ولو قليلا من كل ما يقدم إليك، وبشكل عام فإن الوجبات تقدم عادة على الشكل الذي اعتادت عليه الأسرة المستضيفة.

عادةً ما يكون هناك الكثير من الأصناف على مائدة الطعام، أي أنك ستضطر لتناول أكثر من طبق حتى وإن كنت قد اكتفيت وامتلأت، ويعد من باب الأدب أن تترك مقداراً قليلا من الأكل في طبقك عندما شارفت على الانتهاء للدلالة على كرم وسخاء المضيف.

ماذا تلبس

مملكة البحرين دولة مسلمة، لذلك عليك أن تكون متحفظاً في لباسك، إلا أن مملكة البحرين كانت و مازالت مجتمعاً متفتحاً بل والأكثر تسامحاً وتفتحاً من بين دول المنطقة الأخرى، لذلك فهي تتقبلك كيفما كنت، وعلى العموم فإن مملكة البحرين تعشق الأناقة، ومع هذا حاول قدر الإمكان أن تبدو جيدا في مظهرك أينما كنت.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*